المنتدى التعلمي و التعليمي

كاملة رجب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 اكتشف بنفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاملة رجب
Admin


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: اكتشف بنفسك   السبت يونيو 02, 2007 12:32 am

بدأ مشروع "اكتشف بنفسك" a بمبادرة من العالم الفرنسي الدكتور جورج شارباك، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٩٢. ويهدف المشروع إلى تطوير اسلوب التحقيق العلمى في المدارس.
يُعد واحدًا من المساهمين في إنجاح مشروع اكتشف بنفسك:

كل من يشارك في مشروع "اكتشف بنفسك" ويتبع مبادئه العشرة.
كل من يواجه التحديات التالية.
كل من يتبع منهجًا تربويًّا يهدف إلى جعل التلاميذ أنفسهم محورًا لما يتلقونه من علوم.
كل من يجمع بين تعليم العلوم والتمكن من اللغة العلمية و تعليم مفهوم المواطنة.
كل مدرس يضع نصب أعين تلاميذه أشياء وظواهر طبيعية من العالم المحيط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاملة رجب
Admin


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: اكتشف بنفسك   السبت يونيو 02, 2007 12:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمعة أبوعودة

avatar

عدد الرسائل : 13
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: اكتشف بنفسك   الإثنين يونيو 04, 2007 1:42 am

تطوير طرق تعليم العلوم والتكنولوجيا في المدارس.
http://lamap.bibalex.org/?Page_Id=50
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://joma33.jeeran.com
جمعة أبوعودة

avatar

عدد الرسائل : 13
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: اكتشف بنفسك   الإثنين يونيو 04, 2007 1:46 am


مبادئ : لماذا "اكتشف بنفسك" ؟

يعد تدريس العلوم الطبيعية حقًا مكتسبًا لكل تلميذ، يحصل عليه بصورة إلزامية في المدرسة الابتدائية.

المشكلة
منذ سنوات عديدة، بدايةً من إلقاء الدروس الشاملة، ووصولاً إلي تطبيق الأنشطة التحفيزية مؤخرًا في الفصول، قام المعلمون بإنجاز الكثير من المشاريع الناجحة وممارسة الكثير من الأنشطة العلمية البارزة مع تلاميذهم. ولكن بالرغم من اختلاف المناهج الدراسية، ونشر عدد لا حصر له من الأنشطة العلمية والتكنولوجية التي يمكن تطبيقها في الفصل، ومشاركة العديد من الجمعيات، وتنوع الأمثلة المقدمة أثناء فترة تدريب المعلمين، يجب أن نعترف أن تدريس العلوم في المدارس غالبًا ما يكون غير كافٍ. وإذا ما التزم المعلمون بالساعات الرسمية المخصصة لتدريسها، فإن ذلك يكون في أكثر الأحيان نظريًا، معتمدًا كليًا على ما يأتي في الكتب وليس على التجريب.
وتشير أحدث الإحصائيات العالمية إلى أن الطلبة الفرنسيين عند بلوغهم أخر المرحلة الثانوية يكونوا غير مؤهلين بالدرجة الكافية مقارنةً بعدد الاختبارات العلمية التي اجتازوها طوال فترة دراستهم. كما تشير الإحصائيات إلى أن الصورة التي يرسمها هؤلاء الطلبة لتدريس العلوم بالمدرسة غير إيجابية بالمرة.
وبحلول القرن الحادي والعشرين، لاحظنا أن هذه المشكلة لا تشغل فرنسا فحسب، بل تؤرق معظم بلدان العالم.

حل المشكلة
إن الدور الذي تلعبه العلوم والتقنيات في المجتمع، والأهمية القصوى الذي يشكله تدريسها في تنمية قدرة البحث والملاحظة والنقد لدى التلاميذ، تقودنا بكل تأكيد إلى عدم الاكتفاء بإثبات الحالة المذكورة أعلاه.
فالتربية العلمية في المدارس الابتدائية تتطلب قدرات مهنية فائقة. ومن ثم، يجب على المدرس أن يوجه التلاميذ أثناء ممارسة النشاطات داخل الفصل. فهو الذي يدير عملية تعليمهم ويرشدهم إلى الاستفادة من الأدوات والأجهزة والوثائق والطاقات البشرية المتاحة. إن قدرات مهنية مثل تلك يجب تزويدها بالمادة العلمية التي تتفق مع قدر المعرفة التي يتلقاها التلاميذ في المراحل السنية المختلفة بالمدرسة.
وبإتاحة الفرصة للمدرسين للتفاعل بطريقة حية وإيجابية مع العلماء والمدربين وأقرانهم من المعلمين، تثبت سياسة الموقع الإلكتروني "اكتشف بنفسك" كفاءتها وقدرتها على تطوير تدريس العلوم في المدارس الابتدائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://joma33.jeeran.com
 
اكتشف بنفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعلمي و التعليمي :: منتدى الحوار والنقاش :: اكتشف بنفسك-
انتقل الى: