المنتدى التعلمي و التعليمي

كاملة رجب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 المسؤولية عن الاحتباس الحراري:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
snow_wightt



عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: المسؤولية عن الاحتباس الحراري:   الثلاثاء مايو 08, 2007 8:21 pm

المسؤولية عن الاحتباس الحراري:

تناولت صحيفة "تورونتو تايمز" الكندية في عددها لأول أمس الأربعاء موضوع "تغير المناخ"، الذي يعد من المواضيع التي تحظى بالأولوية لدى الكنديين حسبما تشير إلى ذلك استطلاعات الرأي. الصحيفة قالت إن الجميع يرغب في تقليص انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، التي تعد المسؤولة عن تغير المناخ، من دون أن يقوم أحد بخطوة في هذا الإطار، مضيفة أن ثمة جهوداً فردية يمكن أن تساهم في تحقيق هذا الهدف و"إحداث الفرق".

الصحيفة قالت إن الأرقام الرسمية تشير إلى أن كل كندي ينتج ما متوسطه خمسة أطنان من الغازات المسببة للاحتباس الحراري عبر أنشطة منزلية مثل التدفئة وطهي الطعام وغسل الملابس، الخ.، وإن الكنديين مسؤولون مباشرة عن أزيد من 25 في المئة من مجموع ما تنتجه كندا من غازات المسببة للاحتباس الحراري. ورأت الصحيفة أنه "لا يمكننا التعويل على حكومتنا للقيام بشيء ما في هذا الشأن، إذا كنا نحن -كأفراد- نرفض لعب دورنا الصغير في محاربة تغير المناخ". وفي هذا السياق، استعرضت الصحيفة جملةً من الإجراءات البسيطة التي يمكن للسكان القيام بها قصد المساهمة في هذه الجهود من دون أن يؤثر ذلك على جودة حياتهم اليومية، من قبيل خفض درجة حرارة تسخين الماء في البيوت، واستبدال المصابيح المنزلية بأخرى اقتصادية لا تستهلك الكثير من الطاقة، وترشيد استهلاك الماء... وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
snow_wightt



عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: تدهور نوعية الهواء ينذر بزيادة الاحتباس الحراري   الثلاثاء مايو 08, 2007 8:43 pm

تخفيض تلوث الهواء وزيادة تبخر الماء يساهمان فيما يبدو في زيادة الاحتباس الحراري الناتج عن النشاط البشري، حسبما تشير آخر الدراسات.


بخار الماء يسبب المزيد من الاحتباس الحراري
ويشير بحث مقدم في اللقاء السنوي لإتحاد العلوم الجغرافية الأوروبي الذي عقد في العاصمة النمساوية فيبنا أن تنقية الهواء تساعد في وصول كمية اكبر من الطاقة الشمسية إلى سطح الأرض.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن زيادة تبخر الماء يساهم في زيادة الاحتباس الحراري الناجم عن النشاط البشري. ويقول العلماء إن هذين العاملين قد يتسببان معا" برفع درجة الحرارة أكثر مما كان يعتقد، لكن الأمر بحاجة لمزيد من البحث وخاصة في البحار.

مزيد من التعتيم
ما بين الخمسينات والثمانينات من القرن الماضي انخفضت نسبة وصول أشعة الشمس إلى سطح الأرض بمعدل 2% كل عشر سنوات وما بات شائعا" عند الرأي العام باسم "الاحتباس الحراري".

لكن يبدو أن الاتجاه قد انعكس في الثمانينات من القرن الماضي حسب بحثين نشرا السنة الماضية في "الدورية العلمية".

مع تدهور الصناعة السوفييتية وفرض الدول الأوربية الغربية قوانين حماية البيئة انخفضت نسب تركز الكربون والجزيئات في الغلاف الجوي.

وهذه الجزيئات والكربون الموجود في الغلاف الجوي يمكن أن يحد من وصول أشعة الشمس إلى الأرض أو يساعد في تشكل الغيوم والتي أيضا تحد من وصول أشعة الشمس إلى الأرض.

ويقول الدكتور مارتن وايلد من معهد علوم المناخ والجو ومقره في مدينة زيورخ بسويسرا إن "التعتيم الكوني" والانبعاث الغازي الناتج عن نشاط البشر قد ألغيا بعضهما البعض حتى الثمانينات من القرن الماضي لكن الآن فإن "السطوع الكوني" يفاقم من تأثير الانبعاث الغازي الناتج عن النشاط البشري.

ويضيف وايلد إن هناك وجهة نظر أخرى تقول إن ارتفاع درجة حرارة الأرض ليس نتيجة للاحتباس الحراري بل ناتجة عن التبدلات الشمسية. ولم يكن هناك ارتفاع يذكر في درجة الحرارة مع وجود "التعتيم" حتى الثمانينات من القرن الماضي لكن مع زوال "التعتيم" بدأنا نلاحظ آثار غازات الدفيئة والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة أصبح ملموسا في بداية الثمانينات من القرن الماضي.

ويقول وايلد إن هناك اختلاف بين قارة وأخرى ففي حين أن أوروبا تصبح أكثر سطوعا أي تقريبا مثل ما كانت قبل بداية العتمة فإن الهند تشهد مزيدا" من العتمة بسبب ازدياد تلوث الجو هناك.

وتزداد العتمة في المناطق المدارية وتنخفض خارج المناطق المدارية وبالتالي ترتفع الحرارة في المناطق غير المدارية أكثر بقليل من غيرها.

نقص المعطيات
ويعترف الدكتور وايلد أن مصطلح "التعتيم الكوني" خطير بعض الشيء و يفضل أن بسميه "التعتيم الشمسي" لأننا ما نعرفه في الواقع متعلق فقط بالمناطق التي قمنا فيها بإجراء القياسات وهي مناطق محدودة حيث لم تتم هكذا قياسات في المحيطات أو المناطق المدارية. وهذا الأمر يستلزم المزيد من الأجهزة والمعدات للقيام بهذه القياسات وخاصة في مناطق الصحراء الكبرى في إفريقيا والمحيطات."

ويقول الدكتور رولف فيليبونا من مركز الأشعة الدولي في مدينة دافوس بسويسرا "إننا نحاول وضع ورقة توضح نسبة عمق و تركز الكربون في مساحة معينة من الجو اعتمادا على القياسات التي تتم في ستة محطات في القارة الأوربية."

وكان دكتور فيليبونا قد نشر بحثا السنة الماضية يعزو سبب ارتفاع درجة الحرارة في أوروبا إلى زيادة نسبة بخار الماء في الجو. وقال إن زيادة نسب ما يسمى بالغازات الدفيئة والتي تتضمن ثاني اوكسيد الكربون وغاز الميتان تؤدي إلى زيادة نسبة تبخر الماء وهذا بحد ذاته شكل من إشكال غاز الدفيئة.

ويعتقد فيليبونا أن بخار الماء هو المسؤول عن تغير درجات الحرارة أكثر من التغييرات الحاصلة في نسب اختراق أشعة الشمس للغلاف الجوي.

وتجرى الآن دراسات عن آثار تزايد نسبة بخار الماء في الجو في مناطق أخرى من العالم مثل الولايات المتحدة.

كما أن ظاهرة "السطوع الكوني" يمكن أن تؤدي إلى تقليل الفرق في درجات الحرارة بين الليل والنهار لان الغطاء الذي تشكله غازات الدفيئة حول الكرة الأرضية أثاره مستمرة ليلا نهارا بينما أشعة الشمس الواصلة إلى سطح الأرض هي فقط أثناء النهار.

فقد لوحظ ارتفاع درجة حرارة الليل في بعض المناطق مثل الفيليبين و ترافق ذاك بنقص إنتاجية الحقول من الأرز.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_4891000/4891876.stm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
snow_wightt



عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: الاحتباس الحراري: شكرا لدب القطبي   الثلاثاء مايو 08, 2007 8:45 pm

الاحتباس الحراري: شكرا لدب القطبي


وأخيرا أقرت الولايات المتحدة الامريكية بالعلاقة المباشرة بين الخطر الذي يهدد حياة الدب القطبي والاحتباس الحراري. اذ أكد مسؤولون أمريكيون أن الدب القطبي قد يدخل في لائحة الحيوانات المهددة بالإنقراض، وذلك بسبب الاحتباس الحراري الذي أدى إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي. وبالتالي فان الولايات المتحدة سوف تقوم بدراسة واقع الدب القطبي في هذا العام على ان تقوم بعدها بخطوات انقذاية اذ ما تبين انه اي الدب القطبي يعاني خطر الانقراض.

كانت الادارة الامريكية قد اعتمدت في الاعوام الماضية اسلوب النظر بعين واحدة اذ لم ترى في قول العلماء عن ظاهرة الاحتباس الحراري سوى انها "ظاهرة طبيعية" فيما غضت الطرف عن الجزء الثاني من مقولة العلماء القائلة "الا ان إصدارات الغازات الملوثة كالآزوت و ثاني أوكسيد الكربون يقويان ظاهرة الاحتباس الحراري ويسرعانها بطريقة لم تعد فيها الكرة الارضية قادرة على التكييف معها". وقد دأبت الولايات المتحدة على رفض فرض قيود على انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون الذى يعتقد انه المسؤول عن الاحتباس الحراري.

قد نغرق في تفسير اراء العلماء وتوجاهاتم لكننا لا نستطيع ان نتعامى عن الحقائق التي بتنا نسمعها ونراها ونقرأها في كل يوم. يكفي مثلا بان نقوم ببحث بسيط عن هذه الظاهرة في أخبار جوجل حتى يطالعنا التالي:

الاحتباس الحراري يعيد أمراضاً قديمة
الاحتباس الحراري يهدد الدب القطبي بالإنقراض
الاحتباس الحراري قد يحول الأمازون إلي سافانا
الاحتباس الحراري يؤخر تفتح زهور هولندا
2007 العام الأشد حرارة
خبير ماليزي يعزو حدوث الفيضانات في بلاده الى ظاهرة الاحتباس الحراري
علماء: المناخ يتغير بوتيرة أسرع في استراليا


هذه عينة من الاخبار التي كنا نخشاها وهي كما يقال "غيض من فيض" عسى ان يبقى هذا التعبير تعبيرا لا واقعا يتهدد حياة الالاف من جراء ظاهرة الاحتباس الحراري.

ونختم بالاعتذار من المثل الشعبي اللبناني القائل " مخطئ من يأتي بالدب الى كرمه" ونقول شكرا لدب القطبي على مجيئه الى كرمنا ليضع حدا لمحاولة بعض الانتهازيين انكار خطورة ظاهرة الاحتباس الحراري.

http://weblog.greenpeace.org/diwan/2007/01/post_3.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
snow_wightt



عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: دور الاشجار في الاحتباس الحراري   الثلاثاء مايو 08, 2007 8:47 pm

يوما بعد يوم يزداد وعينا وادراكنا باهمية الحفاظ على البيئة ومصادرها ويوما بعد يوم تزداد المسؤولية على عاتقنا تجاه الارض. فمن خلال ممارسات بسيطة جدا في حياتنا اليومية بامكاننا ان نساهم في الحفاظ على البيئة. العلماء باتوا يولون اهتماما كبيرا في الموضوع البيئي ويطلقون التحذيرات من التصحر وانحسار المساحات الخضراء.

تلك المساحات الخضراء والحرجية والتي تغطي ثلث مساحة اليابسة على كوكب الارض هي التي تعمل على معادلة حجم التلوث الذي يتسبب به البشر فتعيد بذلك تنقية الجو. فالاشجار تعد بمثابة مخزن كبير لغاز ثاني اوكسيد الكوربون المسؤول عن ظاهرة الاحتباس الحراري وقطعها يعني ان تلك الغازات ستصبح طليقة في الجو.


قال اكبر علماء متخصصين في المناخ في العالم مؤخرا ان ارتفاع درجة حرارة الارض امر من صنع الانسان واضافوا ان ارتفاع درجات الحرارة يمكن ان تسبب مزيدا من الجفاف والموجات الحارة وارتفاع منسوب مياه البحار لاكثر من الف سنة حتى اذا تم تخفيض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.)
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/programmes/newsid_6364000/6364347.stm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
snow_wightt



عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

مُساهمةموضوع: معا من اجل مشرق خال من النووي   الثلاثاء مايو 08, 2007 8:50 pm

يقف العالم كله اليوم، في ما يتعلق بالطاقة، عند مفترق طريق يحدد معالمه الخطر الوشيك الناجم عن التغيّر المناخي والتوترات السياسية المتمحورة حول السيطرة على مخزون النفط، وتنامي شبح انتشار الأسلحة النووية.


http://www.greenpeace.org/lebanon/ar/campaigns/nuclear-free-middle-east
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kamal sadawi



عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: المسؤولية عن الاحتباس الحراري:   الإثنين مايو 14, 2007 12:13 pm

الجوال يساهم في الاحتباس الحراري
باريس – أ . ف . ب


أكدت أبحاث ودراسات - قدمت لمؤتمر علمي في كولومبيا - أن الهاتف النقال يفاقم بشكل متزايد في الاحتباس الحراري على كوكب الأرض .

وذكرت صحيفة (ليبراسيون) الفرنسية : " إن نحو 50 عالماً وباحثاً حضروا الاجتماع الذي كان مخصصاً للتنمية المستديمة " ، مشيرة إلى : " وقد وجهوا دعوة للتقليل من استخدام الهاتف النقال " .

ونقلت الصحيفة عن العالم الكولومبي / كاراكول خورخي رينولدز - أحد المشاركين في هذا المؤتمر - قوله : " إن الهواتف النقالة تعمل بذبذبات الراديو ، والتي تمثل طاقة تعد من أسباب الاحتباس الحراري العام " .
وأوضح رينولدز : " إن اتصالاً واحداً لا يكاد يؤثر على المناخ ، لكن الناس يجرون مليارات الاتصالات يومياً ؛ مما يساهم بشكل كبير في الاحتباس الحراري " .

وبحسب ما أفاد هذا العالم ، فإن هذا العامل الجديد يضاف إلى عوامل أخرى تفاقم من مشكلة الاحتباس الحراري .. بما في ذلك الحرارة المنبعثة من السيارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
kamal sadawi



عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 04/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: المسؤولية عن الاحتباس الحراري:   الإثنين مايو 14, 2007 1:12 pm

[size=24]الاحتباس الحراري يسبب سكون الرياح


واشنطن: تتكشف لنا كل يوم أثار جديدة ناجمة عن الاحتباس الحرارى، فقد أفادت دراسة علمية حديثة أن تلك الظاهرة، بما يترتب عليها من ارتفاع درجة حرارة الأرض، قد يسببا إعاقة رياح الصيف التي تهب على شمالي الولايات المتحدة على مدار الخمسين عاما القادمة، مما يؤدي إلى زيادة تلوث الهواء.

أوضح الباحثون أن ارتفاع درجات الحرارة على الأرض باستمرار سوف يمنع وصول الهواء البارد النظيف القادم من كندا، مما سيؤدي إلى تراكم الهواء الملوث والأوزون حول المدن الأمريكية.

اوضحت "لوريتا ميكلي" من قسم الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفارد أنه بإستخدام برنامج كمبيوتر يستخدمه علماء المناخ في التنبؤ بالجو والتغيرات المناخية، وجد أن التلوث يتراكم بكميات كبيرة إلى أن تأتي جبهة باردة وتقوم الرياح بإزاحته.

وفي بادرة أمل، وفى دراسة معاكسة، أفاد علماء استراليون فى وقت سابق بأن الارض ربما تكون أكثر مقاومة لظاهرة الاحتباس الحراري عما كان يعتقد سابقا، مؤكدين ان عالما أكثر حرارة يعني أمطارا أكثر وهو ما يشجع على نمو المزيد من النباتات، وامتصاص الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضح حوالي 100 من علماء الاحتباس الحراري الاستراليين في بيان سنوي عن مجمل بحوثهم أن دورة المياه العالمية غيرت من استجابتها للغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري،وأنه كلما زادت درجة حرارة العالم فانه في المتوسط تزداد أمطاره،وعندما يسقط المزيد من الامطار وتكثر السحب سيزيد عدد النباتات وعمليات التمثيل الضوئي لمقاومة الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المسؤولية عن الاحتباس الحراري:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعلمي و التعليمي :: المنتدى الجغرافي :: الانحباس الحراري-
انتقل الى: